کد مطلب:118473 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:205

خطبه 152-ستایش خدا











[صفحه 319]

حمد الله تعالی باعتبار من اوصافه، فالاول: الاشاره الی وجوده الواجب و للناس فی اثباته طریقتان: احداهما: اثبات وجوده باعتبار الوجود نفسه، و قسمته الی واجب، و ممكن، و بیان انه لابد من وجود الواجب فی الجمله، و هو طریق العلیین. و الثانیه: الاستدلال بالنظر فی المخلوقات و طبائعها، و تغیراتها علی مبدا لها و هی طریق الطبعیین، و الملیین، و المتكلمون فرعوا هذه الطرق الی طرق اربع، و ذلك انهم استدلوا بامكان الاشیاء ثم بحدوثها علی الصانع، و علی التقدیرین فی ذواتها و فی صفاتها. و قد اشرنا الی تفصیلها فی الاصل، و الكلام علیها مستوفی فی الكلام. و اشارته علیه السلام بقوله: الدال علی وجوه بخلقه: الی الاستدلال بحدوث العالم علی وجود صانعه، و هی الطریقه المشهوره للمتكلمین. الثانی: فی ازلیته و اشار الیه بقوله: و بمحدث خلقه علی ازلیته. الثالث: لاشبیه له، و اشار الیه بقوله: و باشتباههم علی انه لا شبیه له. الرابع: تنزیهه عن الجسمیه و لوا حقها، و اشار الیه بقوله: لا تستلمه المشاعر وهی: الحواس. الخامس: ان السماوات لا تحجبه، و نبه علی دلیل الاعبتارات الخمسه بقوله: لافتراق الصانع، الی قوله: و المربوب. و بیانه ان لكل من الصا

نع و المصنوع، صفات تخصه بها تفارق الاخر، و تقدیر الحجه: ان المخلوقیه و الحدوث و الاشتباه، و الملموسیه بالمشاعر و الحجب بالسواتر من الصفات المختصه بالمصنع و المحدود و المربوب، و كل ما كان كذلك فیجب ان ینزه الصانع الحادث الكل عنه، و بیانه بالتفصیل، قد نبهنا علیه فی الاصل. السادس: فی وحدانیته و قد سبق بیانها فی الخطبه الاولی. و قوله: لیس بمعنی العدد ای: كونه واحدا لیس كونه مبدا لكثره یعدبها. السابع: كونه تعالی فی خالقیته منزها عن الحركات و المتاعب. الثامن: كونه سمیعا لا باداه. التاسع: كونه بصیرا لا بتفریق الاله، و اراد بتفریق الاله: اما توزیع آله الابصار، و هو الشاع علی المبصرات او الاله المفرقه، و هما القوتان فی العینین، او الارواح الحامله لهما. العاشر: كونه شاهدا ای حاضرا مع الاشیاء لابمماسه منها. الحادی عشر: تنزیهه عن المباینه بمعنی الافتراق فی المسافه. الثانی عشر: كونه ظاهرا منزها فی ظاهریته عن رویه الابصار، و باطنا منزها فی ذلك عن لطافه المقدار. الثالث عشر: فی تفسیر مباینته للاشیاء، و مباینتها له بالوجه اللائق بكماله و نفصانها. الرابع عشر: تنزیهه عن الصفات الزائده بالقیاس الذی ذكره، و المراد بوصفه هنا: اشار

ه الوهم الیه، و لما كان عده، اما جعله مبدا كثره معدوده، او ذا اجزاء معدوده و كان ذلك من لواحق المحدثات غیر المستحقه الازلیه بالذات كان عده باحد الاعتبارین مبطلا ازله الذاتی. الخامس عشر: تنزیهه عن السوال عنه بكیف و این، لامتناع المسوول عنه بهما علیه. و قد مرت الاشاره الی هذه الصفات و ما بعدها، و الی براهینها فی الخطبه الاولی. و بالله التوفیق.

[صفحه 321]

اشار بطلوع الطالع: الی ظهور امر الخلاقه، و انتقالها الیه. و بلموع اللامع: الی ظهور نور العدل بانتقالها الی مقرها. و بلوح اللائح: الی ما یلوح من امارات الفتنه. و المائل: كونها فی غیره قبله. و اعتداله: انتقالها الیه. و القوم المستبدل بهم: من سبقه به و زمانهم بزمانه. و انتظاره للغیر: توقعه لتغیر الامر الیه. و العرفاء: النقباء. و لما ثبت فی الاصول ان معرفتهم ای: معرفه حقیه امانتهم، و معرفتهم لاولیائهم بالولایه لهم شرطین متساویین للایمان، و الایمان و استحقاق الجنه متلازمان، ثبت ان معرفتهم و المعرفه بهم ملازمه لدخول الجنه، و حینئذ یكون انكارهم و دخول النار علی بعض من لا ینكرهم فبعض من یعرفهم یدخل النار، و كلاهما باطلان لما یتنافی الملازمه من دخول الجنه و معرفتهم، فظهر بذلك وجه الحصر فی القضیتین،

[صفحه 321]

و فضیله الاسلام من جهه اسمه كونه عباره عن الدخول فی الطاعه التی هی: سلامه الدارین، و من جهه معناه كونه جماع كرامه لان مداره علی تعلیم الفضائل، و الطهاره عن الرذائل، و منهجه طریقه، و حججه ادلته و اماراته و استعار لفظ المرابیع و هی: الامطار الربیعیه للعلوم و الحكمه باعتبار احیائها القلوب. و لفظ المصابیح لها: للهدایه بها من ظلمه الجهل. و لفظ المفاتیح: للتوصل به الی الخیرات الحقیقیه الباقیه. و لفظ الحمی: للحرمات التی منعها بنواهیه. و لفظ المرعی: للمباحات التی اباحها و حللها بارشاده.

[صفحه 322]

یصف ضالا. و المهله: مده العمر، و هواه مع الغافلین: انخراطه فی سلكهم الی مهاوی الهلاك.

[صفحه 322]

قوله: حتی، الی قوله: و طرهم، وصف حال العصاه الغافلین بعد الموت. و استعار لفظ الجلابیب: للابدان و الهیئات المكتسبه منها باعتبار حجبها لامور الاخره عنهم، و المدبر الذی استقبوا: امر الاخره و المقبل الذی استدبروه: امور الدنیا. و الوطر: الحاجه. و المنزله: حال الغافلین المذكورین فانها منزله اقدام العقول. و قوله: فانما، الی قوله: صدق، شرح لكیفیه انتقاع الانسان بنفسه كما امر به. و الجدد: الطریق الواضح و هی: سبیل الله المستلزمه للسلامه من صرعه المهاوی و هی: المعاصی. و التعسف فی الحق: تكلف ثبوت الامر بالشبهه الضعیفه و الاحتمال البعید، و الطرق غیر الوضحه فی الدین. و تحریف القول: تغییره بزیاده او نقصان. و ظاهر ان من عرف بذلك او بالتخوف من الصدق فی بعض ما یتوهم فیه مضره، هان علی الجهال و الغواه، و دعاهم ذلك منه الی الطمع فی انفعاله عن باطلهم، فكان معینا لهم علی نفسه، و الاحتجاج علیه بمثل فعله، بل الواجب لزوم الطریق الواضح فی كل مشتبه و الكف عما سواها، و اراد بعجلته: سرعته فی طلب الدنیا، و ما لابد منه: الموت و ما بعده، و المحیص: المعدل. و قوله: و كما تدین تدان، الی قوله: یحصد: مثلان یضربان لمن یفعل فعلا و لاب

د من جزائه به و التمهید: التوطئه.

[صفحه 323]

و قوله: ان من عزائم الله، الی قوله: منها، ای: من جمله نصوص الله التی هی فی محكم كتابه التی باعتقادها و العمل علی وفقها، یثیب و یرضی، و بتركها یسخط و یعاقب، انه لاینفع عبدا خروجه من الدنیا لاقیاربه باحدی الخصال المذكوره غیر تائب منها، و ان اجهد نفسه فی العمل، و اخلص فیه: الشرك فی العباده المفترضه: الریاء، و یحتمل ان یرید الشرك المعهود. و شفا غیظه بهلاك نفسه: ان یشفیه بمحرم یستعقب الهلاك فی الدارین او فی الاخره. و روی: بهلاك نفس. و الاقرار بفعل الغیر: النمیمه، و السعایه. و البدعه: المتوصل بها الی الحاجه، كشهاده الزور و كارضاء الملوك بفعل بعض المحرمات. و لقاء الناس بوجهین او لسانین: كنایه: عن النفاق. و هذه الرذائل بئس الزاد لیوم المعاد. اعقل، الی آخره ای: اعقل ما اضربه لك من المثل، و احمل علیه ما یشبهه، فان المثل دلیل علی شبهه و ذلك المثل

[صفحه 324]

ان البهائم، الی قوله: و الفساد فیها. فقوله: ان البهائم همها بطونها: اشاره الی ان الانسان المتبع لشهوته بمنزله البهیمه اذ همها ما تشتهیه من طعام و شراب. و قوله: و ان السباع همها العدوان، اشاره: الی متبع القوه الغضبیه بمنزله السبع فی اتباعها و محبه الانتقام. و قوله: ان النساء، الی قوله: فیها، اشاره: الی ان النساء متبعات للقوتین الشهویه و لما كان همهن بزینه الحیاه الدنیا، و الغضبیه و كان همهم الفساد فی الدنیا، فالتابع لشهوته بهیمه، و لغضبه سبع، و لهما امراه. و لما حصر منابع الشر فی قوتی الشهوه و الغضب، حقق للمومن صفات تستلزم كسر تلك القوتین لیلزمهما متدبر المثل، و بالله التوفیق.


صفحه 319، 321، 321، 322، 322، 323، 324.